Connect with us

المدونة

العمل على السحابة بالتعاون مع زملائك

مع ارتفاع انتشار الأنشطة التجارية على الأنترنت حول العالم أصبح التواصل بين الناس في مناطق زمنية أو مواقع مختلفة للعمل أكثر شيوعا. تتيح لك البرامج السحابية التعاون مع الآخرين على مهمة في الوقت نفسه سواء كانوا جالسين في القاعة نفسها معك أو في قارة أخرى. لنستكشف الفوائد التي قد تعود عليك من العمل بالبرامج السحابية فضلا عن بعض النصائح لما يجب تجنبه عند استخدام تلك البرامج.

تسمح لك منصات التعاون السحابي مثل Office 365 أن تشارك وتعدل وتعمل مع الآخرين على المشروع نفسه في نفس الوقت. يتيح لك التعاون في المستندات وجداول البيانات وعروض التقديم في السحاب أن تضيف محتوى أو تعدله وأن تناقش مع الآخرين بينما يعملون في المستند نفسه وكل ذلك في اللحظة نفسها، على سبيل المثال تصور فريقا يعمل على مشروع متعلق بالفضاء مع مهندسين من جميع أنحاء العالم، الاجتماع وجها لوحه أمر مهم بالطبع ولكن ليس ممكنا طوال الوقت لذلك يستخدم الفريق ميزة التعاون السحابي للعمل على وثائق المشروع ما يوفر عليهم وقت السفر وتكلفته كما يمكن منح كل شخص صلاحية التصرف في المستند حسب دوره مثل تقييد صلاحيته بمعاينة المستند فقط أو منحه إذن التحرير والتعديل الكامل. بدون السحابة سيكون كل شخص مضطرا للعمل على وثيقة بشكل فردي ثم يمررها إلى الشخص التالي عندما ينتهي، ما سيسبب تأخرا كبيرا أو قد ينشئ كل عضو في الفريق نسخة جديدة من المستند للتعديل ما يجعل من الصعب تتبع التغييرات ومتابعة الإصدار الأحدث، كلا الخيارين يجعلان التعامل أكثر بطئا وأقل كفاءة حيث تستغرق المشاكل وقتا طويلا لحلها. من ناحية أخرى يمكن أن يوفر العمل السحابي الوقت على النشاط التجاري وبالتالي المال أيضا بالإضافة إلى ضمان قدرة الجميع على العمل في المشروع، يمكن لأعضاء المشروع أن يصلوا إلى المعلومات عبر أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم أو الأجهزة اللوحية أو حتى هواتفهم الذكية وقتما يريدون.

فوائد التعاون السحابي واضحة، ولكن قبل أن تبدأ العمل بهذه الطريقة لنعرض بعض أفضل الممارسات للتأكد من أنك تحقق الاستفادة القصوى من تلك المنصات: أولا يجب أن يكون لديك اتصال قوي بالأنترنت فهذا ضروري في العمل على السحابة كي لا تضطر للتوقف بسبب مشاكل في الاتصال. ثانيا تذكر أن ميزة العمل بدون أنترنت لا تكون مفعلا دائما تلقائيا، لذلك عليك تفعيلها لأنها تضمن عدم خسارة ما أنجزته من تقدم في العمل في حال لم يتم حفظه، كما تسمح لك بالحفاظ على العمل إذا نقطع عنك الاتصال فجأة، عليك مراجعة صلاحيات كل شخص على الملفات في السحاب للتأكد من سلاسة العمل عندما يتعاون عليه الجميع فقد يحتاج البعض صلاحية التعديل بالكامل على الملفات وآخرون قد يحتاجون صلاحية التعليق فقط فيما يكتفي البعض بصلاحية معاينة الملفات وحسب. أخيرا، من المهم الاتفاق على طريقة موحدة لتسمية الملفات بحيث يتمكن كل أفراد الفريق من العثور على الملفات في السحاب بسهولة.

لنلقي نظرة على دراسة حالة عن نشاط تجاري يستخدم التعاون السحابي بهدف تحسين الطريقة التي يعمل بها: “ل Google Drive أهمية كبيرة بالنسبة لنا كمعهد تدريب، فنحن باستمرار نطور المحتوى التعليمي الذي نقدمه لزبائننا وأيضا نبحث باستمرار عن وسيلة مناسبة للتواصل داخل المعهد في فرعه الحالي وفي فروعه المختلفة، ف Google Drive  مثل الأداة المناسبة جدا لنا لإتمام ذلك فهو  يمكننا من التواصل والمشاركة بالنسبة للملفات المختلفة وأيضا بالنسبة للمواعيد المختلفة وبالتالي هو مكن معهدنا من أن يكون فاعلا أكثر وأن يقدم خدمات لعملائه بشكل أكثر فعالية وسرعة”.

والآن وقد ناقشنا فوائد التعاون السحابي، فكر في بعض أفضل ممارسات للعمل بهذه الطريقة، وكيف يمكن للسحاب الإلكتروني أن يجعل إنتاجيتك تزيد على الأنترنت؟

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Copyright © 2022 WebRasma.