Connect with us

المدونة

نصائح من رواد أعمال ناجحين يجب أن تشاهدها الآن

Published

on

الاستفادة من أخطاء وتجارب الآخرين من الأمور التي يجب أن يهتم بها كل رائد أعمال وذلك لكي يوفر على نفسه الكثير من الوقت والمال والجهد.

كتاب “100$” لمؤلفه “كريس كيلبيو” أحد أروع الكتب التي تتحدث عن تجارب لرواد أعمال وكيف وصلوا إلى النجاح؟ وما هي الدروس التي تعلموها في رحلتهم تلك؟ أمضى المؤلف 3 سنوات وهو يطوف حول العالم حيث زار 193 دولة والتقى برواد الأعمال ويتحدث معهم حول تجاربهم حيث التقى ب 1500 رائد أعمال، قلص عددهم في كتابه لختار منهم 50 رائد أعمال عرض قصتهم في كتابه ذي 302 صفحة. الكتاب كما هو واضح من عنوانه يركز على الأعمال التي بدأت من لا شيء أو من 100 دولار كحد أقصى، وقد كتب المؤلف مقالا عرض فيه سبعا من مفاتيح النجاح التي وجدها مشتركة بين رواد الأعمال هؤلاء، نستعرضها معكم سويا:

أولا اتبع شغفك: هذه النصيحة كثيرا ما تطرح عندما يأتي الحديث عن المشاريع الناشئة، لكن هنا نقطة مهمة يجب الانتباه لها جيدا ليس كل عمل تمتلك موهبة في أدائه سيكون مشروعا رياديا ناجحا، الشغف مطلوب لكنه ليس كل شيء. تكتمل المعادلة بوجود حاجة من قبل الناس ل “الشيء” الذي أنت شغوف به، بوجود هذين العاملين يكون جو النجاح قد تهيأ لك.

ثانيا أنت جيد في أكثر من شيء: المقصد هنا أنه إذا كنت متميزا في عمل شيء فمن المحتمل أنك تمتلك مهارة تجعلك تتميز في شيء آخر قريب من هذا الأول، أعطيك مثالا تعمل بائعا في محل، لاحظ زملاؤك أن العملاء كثيرا ما يكونون سعداء إذا اشتروا من عندك. هذه إشارة إلى أنك متميز في التعامل مع الآخرين وأن ذكاءك الاجتماعي عال، لماذا لا تطور من مهاراتك وتصبح مندوب المبيعات الأول في الشركة؟

ثالثا اصنع العلاقات بجانب العمل: مهما كانت روعة المنتج أو الخدمة التي تقدمها، لن يحقق عملك أي نجاح ما لم يكن لديك شبكة علاقات قوية، العلاقات لا تعطيك تسويقا أقوى فحسب بل تفتح لك الفرص لتطوير عملك ربما لن تحصل عليها بواسطة وسيلة أخرى. كل يوم وبجانب قائمة مهامك اليومية اجعل قائمة بأهم الأشخاص الذين يجب أن تتواصل معهم، هذا سيرفع مستوى العلاقة بينك وبين عملاؤك ويفتح لك أبوابا جديدة لم تكن تحلم بها.

رابعا افشل بسرعة: كثير من رواد الأعمال الذين ذكرت قصصهم في هذا الكتاب فشلوا كثيرا قبل أن يحققوا النجاح الذي وصلوا إليه. ساعدهم في تحقيق هذا النجاح أمرين، الأول أنهم لم يستثمروا كل أموالهم في المشروع والثاني أنهم استوعبوا الدرس وتعلموا من أخطائهم ثم نهضوا من جديد.

خامسا انجح أولا: حقق بعض النجاح قبل أن تتوقع أن ينضم مستثمر إليك في مشروعك. المستثمر لن يدفع مالا على لا شيء! اعمل وابدأ وسيجذب عملك المستثمرين دون أن تتعب نفسك بالبحث.

سادسا ركز على المنتج وليس على التسويق: كما يقولون المنتج أولا ثم التسويق ثانيا. كثير من الذين ذكرت قصصهم في هذا الكتاب اعتمدوا على التسويق الشفوي لأنهم واثقين من قدرة منتجهم على المنافسة، وفعلا هذا حقق لهم النجاح.

سابعا ميز نفسك: الآن لديك مشروع تعمل عليه، ولديك عملاء وكل من يسمع عن منتجك سيبحث عنك. حاول أن تكون مميزا في هندامك وكلامك، اجعل لك شخصية مختلفة عن الآخرين. سيجعلك هذا تبقى في الذاكرة وسيمنح منتجك تسويقا مجانيا.

ليس المطلوب أن تنفق الكثير من المال، القليل منه يكفي.

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Copyright © 2017 Zox News Theme. Theme by MVP Themes, powered by WordPress.