Connect with us

ريادة الأعمال

شركة “خرابيش” محتوى عربي إبداعي يعالج قضايا سياسية واجتماعية وتعليمية

Published

on

 

“خرابيش” اسم لمنصة فيديوهات على اليوتيوب هي الأولى من نوعها في المنطقة العربية، حيث يتنوع إنتاجها ما بين الرسوم المتحركة والفيديو. وتهدف لإنتاج محتوى عربي يتطرق للعديد من القضايا السياسية والاجتماعية والتعليمية.

البداية كانت من الأردن عي عام 2009 بواسطة 5 شباب أسسوا شركة تحت اسم “Think Arabia” برأسمال 40 ألف دولار تضم فيها 6 شركات من بينها “خرابيش”، من أجل تقديم خدمات الدعاية الرقمية وإدارة الحملات على الأنترنت، حيث واجهت هؤلاء الشبان الشركة صعوبات لوجستية لتوفير بيئة عمل مريحة مع عملهم اضطرارهم لتقديم خدمات أخرى لتوفير أموال تجعل الشركة مستمرة في وجودها.

في 2010 حصلت الشركة على أول تمويل بقيمة مليون دولار بدعم من صندوقي MENA Ventures و DASH Ventures. لكن في سنة 2011 قرر المؤسسون التركيز على “خرابيش” كمنتج أساسي للشركة، والتوسع بكل من تونس ودبي والقاهرة. وفي 2012 احتلت “خرابيش” المركز الرابع كأكثر القنوات مشاهدة على اليوتيوب في العالم العربي.

وبلغت ذروة نجاحها بتخطي عتبة المليار مشاهدة لكافة الفيديوهات التي أنتجتها في عام 2015. بعد ذلك بسنة حصلت على استثمار من “ومضة كابيتال” بقيمة 5 مليون دولار.

يتكون فريق العمل من مختصين في النشر والمتابعة على وسائط التواصل الاجتماعي المختلفة، ومكلفين بإنتاج مقاطع الفيديو، بالإضافة إلى محرري الفيديو ومجموعة تهتم بالرسوم المتحركة ثم رساميها، بالإضافة إلى محرري الفيديو.

طبيعة مقاطع الفيديو التي تشتغل عليها “خرابيش” تتعلق بمواضيع الشاعة الأكثر تداولا في المجتمع لاستقطاب عدد مشاهدات أكبر لتحقيق إيرادات تمكن الشركة من تطوير عملها والاستمرار فيه واستيعاب أغلب ميولات وانتظارات المشاهدين. كما تشكل الإعلانات التجارية المورد الأساسي لمداخيل الشركة. وزيادة على ذلك تعقد “خرابيش” عدة شراكات مع صانعي فيديوهات موهوبين من خلال تقديم دعم لهم على المستوى الفني والتقني والتجاري لإنتاج مقاطعهم الخاصة مقابل الترويج لها على منصات “خرابيش” على وسائل التواصل الاجتماعي مما شكل مصدر مالي إضافي للشركة.

 

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Copyright © 2017 Zox News Theme. Theme by MVP Themes, powered by WordPress.