Connect with us

ريادة الأعمال

شركة “طقس العرب”

Published

on

من الأردن انطلقت “طقس العرب” التي تعتبر أكبر شركة عربية تقدم خدمات الطقس والأرصاد الجوية بصورة دقيقة ونوعية، وذلك من خلال موقع إلكتروني وشبكات التواصل الاجتماعي وتطبيق للهواتف الذكية وقناة على اليوتيوب.

البداية كانت في 2006 على يد محمد الشاكر بمعية شخصين آخرين حيث أنشأ شركته المحلية باسم “طقس الأردن” وذلك بتمويل بسيط من عائلته وبعض أصدقاءه. وفي 2010 تلقت الشركة دعما من “JABBAR GROUP” بمبلغ 100 ألف دولار فتحولت من “طقس الأردن” إلى “طقس العرب”. بينما في سنة 2011 ارتفع عدد المشتغلين في الشركة إلى 6 أفراد. وفي 2012 حصلت على تمويل ثان بقيمة 500 ألف دولار من “MENA VENTURE INVESTMENTS” و”DASH VENTURES”. بينما في 2014 تلقت دعما بمقدار مليون دولار من “SILICON BADIA”. وفي 2015 حصلت على التمويل الأكبر بحوالي 7 ملايين دولار بقيادة “BADIA Impact” و “ومضة كابيتال”.

“طقس العرب” غطت في 2016 أزيد من 5000 منطقة عربية كما وصل عدد مستخدمي موقعها وتطبيقها لأكثر من 45 مليون ويعمل بها أزيد من 80 موظف بعمان ودبي والسعودية.

وحتى يتم إنتاج المعلومة الجوية تحتاج إلى بيانات أولية تتم معالجتها إما يدويا أو آليا، ففي بداية نشأة الشركة تم الاعتماد على مصادر البيانات الأولية المجانية وفي نفس الوقت كان تتم عملية بناء وتوطين تكنولوجيا الأرصاد الجوية داخل الشركة من أجل التوسع لاحقا خارج الأردن باستغلال التطور التكنولوجي والمعلوماتي عبر تكوين هذه البيانات من داخل الشركة.

تتعامل “طقس العرب” مع العديد من القنوات العربية حيث تمدهم بأحوال الطقس، فالشركة تقدم خدمات دعم قرار خاصة بالملاحة البحرية للسفن والملاحة الجوية لقطاع الطيران من خلال المطارات وشركات الطيران والنقل البري ونظام الإنذار المبكر مع عدة بلديات عربية.

على مستوى الإيرادات تمثل الإعلانات التجارية 30% من المداخيل، ونسبة 70% تأتي من قطاع الملاحة البحرية والجوية والنقل البري والإعلام.

اعترضت الشركة عدة صعوبات تمثلت في إيجاد متخصصين في المجال، فكانت الشركة تضطر لاستقدام أساتذة جامعيين لتكوين الموظفين داخل الشركة، بالإضافة لضعف سرعة الأنترنت في بداية عمل الشركة قبل تجاوز المشكلة فيما بعد.

ظهر محمد الشاكر مؤسس الشركة على غلاف مجلة FORBES الاقتصادية الأمريكية كأكبر شركة طقس عربية، كما تم تكريمه من طرف العاهل الأردني.

وتسعى الشركة إلى السيطرة على السوق العربية والاستحواذ على مجال التنبؤات الجوية بالعالم العربي.

 

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Copyright © 2017 Zox News Theme. Theme by MVP Themes, powered by WordPress.