Connect with us

ريادة الأعمال

صندوق لبناني لتمويل مشروعات التكنولوجيا Middle East Venture Parthners

Published

on

بعد 3 محاولات بدأت MEVP ب 3 مكاتب في بيروت ودبي ووادي السيلكون بكاليفورنيا انطلق صندوق رأس المال المخاطر لدعم المشروعات الريادية في العالم العربي. توجهت نحو دول مجلس التعاون الخليجي ولبنان والأردن ومصر. ويركز الصندوق على الاستثمار في المراحل الأولى للشركات الناشئة التي يديرها رواد الأعمال المتميزين في مجالات تطبيقات الهواتف الجوالة والحوسبة السحابية والتجارة الإلكترونية والتكنولوجيا.

انطلق صندوق MEVP من بيروت في عام 2009 بتمويل بلغ 10 ملايين دولار ليستمر هذا التمويل في التضاعف ويصل لأكثر من 120 مليون دولار في سنة 2016.

وليد حنا مؤسس الصندوق واصل دراسته ببيروت إلى حدود 1991 لكنه غادر صوب كندا لدراسة الاقتصاد لأربع سنوات، ثم أكمل دراسته بباريس ويعود إلى بيروت كموظف في أحد المصارف اللبنانية. لكنه ترك العمل فاختار الدخول في عالم ريادة الأعمال. وانطلق وليد في المشروع لينضم إليه شريكان آخران.

صندوق MEVP هو مجرد صندوق به مستثمرين يرغبون في الاستثمار في مجال التكنولوجيا، لذا فمهمة MEVP هي إقناع المستثمرين بوضع أموالهم في الصندوق لاستثمارها في الشركات التكنولوجية الناشئة. الأمر الذي كان من الصعب تحقيقه. بالإضافة إلى تأخر القوانين المرتبطة بالملكية الفكرية والتكنولوجيا عربيا مقارنة مع التطور التكنولوجي في بقية العالم.

ومن أجل الحصول على تمويل من هذا الصندوق يجب على رواد الأعمال أن يكون مبدعين وذوي خبرة في التكنولوجيا ولديهم ملكية فكرية للمشروع المراد تمويلهن بالإضافة إلى حصول صندوق MEVP على عضوية داخل الشركة ومنع صاحبها من بيع أسهم الشركة لفترة محددة.

تتكون الشركة من 16 موظف ببيروت ودبي وكلهم مهندسي تكنولوجيا، وأهم مجال تدعمه هو مجال التكنولوجيا بسبب قلة تكلفة التمويل وقدرة الشركات الناشئة على النمو بسرعة فيه لأن سوقها واسع. ويأتي مكتب دبي في الصدارة من حيث استقطاب الشركات الناشئة. والشيء المختلف في صندوق MEVP عن بقية الصناديق الاستثمارية النمطية هو الصبر والإدراك بأن العوائد المالية ستأتي بشكل تدريجي.

من أهم إنجازات صندوق MEVP هو دهم شركتين في سنة 2010، وفي 2011 نمى الصندوق بشكل أكبر وأسرع حيث مول 8 شركات باستثمار بلغ 8 ملايين دولار ونفس الأمر في السنة الموالية. بينما في سنتي 2014 و2015 استثمر الصندوق في 24 شركة بمبلغ 48 مليون دولار. وفي 2016 دعم الصندوق 15 شركة بحوالي 30 مليون دولار لكل شركة. وفي عامي 2017 و2018 مول صندوق MEVP ما بين 15 إلى 20 شركة ب 3 ملايين دولار لكل شركة.

 

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Copyright © 2017 Zox News Theme. Theme by MVP Themes, powered by WordPress.