Connect with us

ريادة الأعمال

وساطة جديدة بين الزبون وصاحب المطعم – شركة Talabat.com

استغلت الشركة الأنترنت كقاعدة لبناء مشروعها التجاري، فهو عبارة عن خدمة لتقديم الطعام عبر موقع إلكتروني وتطبيق للأجهزة الذكية يقدم خدمة طلب الطعام أون لاين، بمعنى أنها وسيطة بين الزبون وصاحب المطعم. بدأت الفكرة ب 4 شباب ب 4 000 دينار بالكويت، بدأوا في عام 2004 بتأسيس Talabat.com، وفي عام 2007 استحوذ عبد العزيز اللوغاني أحد المستثمرين الكويتيين على الشركة بقيمة 350 000 دينار كويتي، زاد عدد الطلبات اليومية عبر الموقع إلى 200 طلب يوميا. وفي عام 2010 استحوذت عائلة محمد جعفر الكويتية على الشركة بمبلغ 850 000 دينار كويتي ليصل عدد الطلبات اليومية إلى 1 600 طلب. ثم تتوسع الشركة سنة 2012 في أغلب دول الخليج. وفي العام 2015 استحوذت Rocket Internet الموجودة بألمانيا بمبلغ 150 مليون يورو في أكبر صفقة من هذا النوع في تاريخ المنطقة، ليصل عدد الطلبات إلى 50 000 طلب يوميا.

هناك عدد كبير من رواد الأعمال لديهم أفكار مبدعة ومتميزة لكن السر يكمن في كيفية تطبيقها وتطويرها إلى مشروع تجاري ناجح. فرائد الأعمال اليوم هو الذي يقدم خدمة أو منتج يعالج بهما جزء من مشاكل الناس اليومية، ومن خلال الاحتكاك بالبيئة السوقية المحيطة تساعد على اكتشاف نقص أو ضعف في مجال اقتصادي معين من أجل استحداث مشروع جديد أو تحسينه. بالنسبة للفكرة نحن الآن نعيش في عصر التكنولوجيا التي توفر الوقت والمال والجهد ويتزايد تأثيرها في مختلف مجالات الحياة اليومية. وبالتالي تزيد فرص خلق نشاط تجاري بأسرع وأبسط طريقة وتوسيعه على أكبر نطاق. ففي العالم العربي مثلا هناك ما يفوق 130 مليون مستخدم للأنترنت من السهل الوصول إليهم من أجل التواصل معهم.

هناك عدة تحديات ومشاكل يومية تواجه أي شركة مع المتعاملين من زبناء أو شركاء وموردين أو خلال توسع الشركة، لذلك ينبغي على رائد الأعمال وفريقه في العمل التحلي بالصبر والحزم والرغبة في العمل. ومن هذه العقبات صعوبة إقناع أصحاب المطعم بوضع متجرهم على موقع الشركة.

يقول أناس كثر لدينا مشكلة في التمويل، فهذه المشكلة ستظل للأبد سيكون مشكل تمويلي دائم. على الشخص أن يسأل نفسه لماذا أنا غير قادر على الحصول على تمويل؟ هل لدي الخبرة الكافية؟ هل لدي الفريق الصحيح؟ هل لدي الفكرة الصحيحة فطالما لدى رائد الأعمال خبرة في ميدان متخصص ويقدمها للمستثمرين، فسيستنتجون مدى إلمامك وفهمك في الميدان وبالتالي حصولك على التمويل اللازم. ودائما على رائد الأعمال التفكير في وضع رأسمال استراتيجي يجعل الشركة في تطور مستمر، فبالنسبة لنموذج Talabat.com هي دائما في تطور مستمر لتكون جاهزة لأي فرصة ممكن تأتيها للنمو بشكل أكبر. فوجود دراسات جدوى على المدى القريب والمتوسط والطويل التي هي عبارة عن خطة عمل استراتيجية يمكن إعدادها اليوم بشكل أسهل من السابق من خلال خريطة نموذج العمل Business Model Canvas الذي يحتوي على صفحة واحدة تساعد رائد الأعمال في بناء مشروعه وتنظيم أفكاره وتنظيم المعلومات اللازمة لانطلاق مشروعه وهي:

أولا شرائح العملاء، أي من هم العملاء الذين يسعى المشروع الجديد لخدمتهم؟

ثانيا العلاقات مع العملاء، ماهي توقعات العملاء من المشروع؟ وكيف يمكن تلبيتها؟

ثالثا القنوات كيف ستصل إلى هؤلاء العملاء؟ وأية قنوات أكثر فعالية؟

رابعا القيمة المقترحة، ماهي القيم التي يجنيها العملاء حين يقرر استخدام منتجات الشركة أو خدماتها؟

خامسا الأنشطة الرئيسية، ماهي الخطة التنفيذية للعمليات؟ وماهي الأنشطة الموازية لذلك؟

سادسا الشراكات الرئيسية، ماهي الأطراف الرئيسية التي يحتاجها المشروع؟

سابعا الموارد الرئيسية، ماهي الموارد والاحتياجات اللازمة لنجاح المشروع؟

ثامنا مصادر الإيرادات، ماهي القيمة المناسبة للخدمات والمنتجات؟ وكيف يمكن الحصول على الإيرادات؟

تاسعا هياكل التكلفة، كيف يمكن إدارة عملية التكلفة بطريقة رشيدة؟

وبإتمام هذه المعلومات يصبح لدى رائد الأعمال خارطة طريق تلخص رحلته التي علية أن يستعد لها.

الاستحواذ أمر مهم في عالم ريادة الأعمال، فقد كانت Talabat.com تبحث عن مستثمرين لرفع رأسمال الشركة خلال الاستحواذ الأول الذي كانت الشركة في حاجة إليه لتكبر وتنمو، فكبريات الشركات العالمية تبحث عن شركات ناجحة تستحوذ عليها أفضل من بناء مشروع جديد.

ومن الأخطاء التي وقعت فيها الشركة بداية هو تفويضها إنشاء الموقع والتطبيق لشركة مختصة أضاع مالا وقتا مدته حوالي 6 أشهر، فأصبحت الشركة تقوم بالاهتمام بمنصاتها الإلكترونية بنفسها، فمشروعك إذا كنت تديره بطريقة أنك توفر أكثر ما تستطيع ولا تستثمر في شركتك ستصبح خدمتك سيئة. ف Talabat.com استثمرت في توفير العنصر البشري الأفضل لتحقيق إنتاجية قصوى تعود على الشركة بالنفع، فكلما أنت تستثمر تحصد ثمار استثمارك والعكس. فالموارد البشرية أهم عنصر في شركات الخدمات. على مستوى التسويق ينبغي أولا التأكد من خلو المنتج أو الخدمة من أية عيوب وثانيا القيام بدعاية ذكية وجذابة لتحقيق الهدف. في زمن استحواذ الشركات الكبرى على الشركات الصاعدة، وبعد التوسع الذي عرفته الشركة بيعت الشركة بمبلغ 150 مليون يورو لشركة Rocket Internet.

بالنسبة للشباب الذين يتطلعون لريادة الأعمال عليهم في الأول اكتساب خبرة من خلال عمل تدريبي أو وظيفي لأخذ الوقت الكافي للتعلم من البيئة المحيطة عوض الدخول مباشرة في العمل الحر.

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Copyright © 2022 WebRasma.