Connect with us

استثمارات افريقية

ما هي أفضل دولة للاستثمار في إفريقيا

أفضل مكان حسب تقييم البنك الدولي للاستثمار وإنشاء شركة دولية هو جمهورية موريشيوس، وهي عضو كامل في الاتحاد الإفريقي. لماذا موريشيوس إذن؟

موريشيوس لديها قوانين في أوائل التسعينات من القرن الماضي، حيث بدأت تطبق إصلاح اقتصادي وبدأت نظام يجتذب الاستثمارات من العالم كله. وأول شيء قامت به هو سماحها للأجانب بتملك شركات فردية أو دولية أو شركات قابضة داخل دولة موريشيوس وقامت بتوقيع اتفاقيات ازدواج ضريبي مع أزيد من 40 دولة حول العالم، ومنها بريطانيا والهند والصين. وهذا ما استقطب رؤوس الأموال الصينية والهندية والبريطانية وكذلك من الاتحاد الأوروبي.

ما هي المزايا التي سيتحصل عليها شخص لو أراد تأسيس شركة داخل موريشيوس؟ أولا الدولة لديها قانون منفصل للشركات المعروفة بنظام الأوفشور، حيث هناك نوعين من هذه الشركات؛ شركة من نوع GBC1 وشركة من نوع GBC2. بالنسبة لشركات GBC1 يمكنك إنشاءها بغض النظر عن جنسيتك وتبقى شركة ذات مسؤولية محدودة وتتمتع بدفع ضرائب ما بين 3% و15% كحد أقصى. بالإضافة إلى أن دولة الموريشيوس هي عضو كامل في الكومنولث البريطاني وبالتالي فالأحكام الصادرة من المحكمة العليا في بريطانيا يمكن أن تنفذ في الموريشيوس، فهي من الناحية القانونية والاقتصادية والسياسية فيها كل الشروط المحفزة على الاستثمار. ومن الناحية الأخرى هناك شركات GBC2 التي تحصل على إعفاء كامل من الضرائب، وأهم شيء أن العمليات التجارية يسمح بها في أي مكان في العالم كتملك عقارات أو شركة قابضة أو تملك أسهم في شركات أخرى يتم نقل الأرباح إلى الشركة الموجودة بموريشيوس، بالإضافة إلى أن الدولة ليس لديها مشاكل في الإدلاء الضريبي بمعنى غياب غسيل الأموال أو أي شبهات أخرى. وهذا ما دفع بنوك ومصارف عالمية لفتح فروعها في موريشيوس مثل BARCLAYS وDeutsche Bank. وكذلك تواجد جزيرة موريشيوس على نفس خط التوقيت بالنسبة للإمارات العربية المتحدة (GMT+4)، والعمالة موجودة فيها بأسعار مناسبة وكفاءة عالية ويتكلمون اللغة الإنجليزية والفرنسية. وفيها نظام خدمات مالي الأفضل في العالم.

لكن من أحد العيوب في الموريشيوس هو أنها تبحث عن الشركات المتوسطة فما فوق تكون برأسمال على الأقل ما بين 50 ألف دولار كحد أدنى و100 ألف دولار فأكثر للاستفادة من المزايا الموجودة، فالدولة لا تبحث عن الشركات الصغيرة. كما أن الموريشيوس تمنح تأشيرات بطريقة سلسة ومرنة ببعض الشروط غير المعقدة.

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Copyright © 2022 WebRasma.