Connect with us

ريادة الأعمال

ماهي المقاولة؟

Published

on

المقاولة هي مؤسسة تؤطر عمل مشروع معين، فكل شخص لديه فكرة مشروع عليه التفكير في مجموعة من العناصر ومن بينها: نوع المقاولة، وهناك نوعان المقاولات الفردية والمقاولات الجماعية ولكل واحدة منهما خصوصية.

وبعد البحث عن المعلومات حول مجال المقاولة من أجل فهم مجموعة المعطيات القانونية والجبائية والاجتماعية التي تهم طبيعة المشروع يمكن الشروع في الإجراءات الإدارية.

ولهذا المركز الجهوي للاستثمار الذي يعتبر مؤسسة عمومية تساعد المستثمرين من أجل إنشاء مقاولاتهم. مثلا إذا اختار المستثمر نوع شركة ذات مسؤولية محدودة.

فأولا يتم تحديد اسم المقاولة للحصول على الشهادة السلبية، وهي وثيقة تثبت أن الاسم أو الاختصار الذي اخترناه غير مستعمل من قبل مقاولة أخرى ويمكن الحصول عليه عن طريق وضع الطلب مباشرة لدى المركز الجهوي للاستثمار أو مندوبية التجارة والصناعة أو الدخول للموقع الإلكتروني للمكتب المغربي للملكية التجارية والصناعية، وهذه الشهادة تمنح رقم التعريف الموحد للمقاولة أوتوماتيكيا.

وبعد ذلك تحديد مقر الشركة بتوفير أحد الوثائق التالية: عقد الإيجار باسم الشركة، عقد شراء المقر أو الأصل التجاري أو شهادة التوطين.

بعد ذلك وضعية الشركة التي تتضمن مجموعة من المقتضيات التعاقدية والقانونية التي تطبق على المقاولة وتوضح الالتزامات وحقوق الشركاء والنوع القانوني للشركة ونشاطها ورأسمالها ومقرها. إذا رأسمال المقاولة أقل من 100 ألف درهم (10 آلاف دولار) فلا يستوجب تجميد رأس المال في البنك وبالتالي ليس هناك أي إجراء في هذه المرحلة، وعكس ذلك إذا كان رأس مال المقاولة أكثر من 100 ألف درهم (10 آلاف دولار) يجب تجميد الرأسمال المدفوع أي التوجه إلى إحدى الوكالات البنكية وإيداع المبلغ للحصول على شهادة تثبت تجميد المبلغ.

يتم تجميع كل هذه الوثائق بالإضافة إلى صور البطاقة الوطنية، والقيام بملأ المطبوع الموحد الخاص بطلب إنشاء مقاولة، ثم وضع الملف بأكمله لدى المركز الجهوي للاستثمار. وثائق مقر الشركة وقانونها الأساسي يسجلها المركز الجهوي للاستثمار عند ممثل مصلحة التسجيل والتنبر.

يتم أيضا التسجيل في الضريبة المهنية وهي رخصة ممارسة التجارة تسلمها مديرية الضرائب الممثلة داخل المركز الجهوي للاستثمار بالإضافة إلى التعريف الجبائي.

ثم الإيداع والتسجيل في السجل التجاري والتي تعد مرحلة هامة من خلالها يتم الحصول على صفة تاجر، والإدارة المعنية هي المحكمة الابتدائية، مصلحة السجل التجاري ودائما المركز الجهوي للاستثمار هو الذي يقوم بهذه المهمة.

الانخراط في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي CNSS لأن أي مقاولة تخضع لهذا النظام والذي يمنح رقم الانخراط في نظام الصندوق.

يقوم المركز الجهوي للاستثمار بإصدار وثيقة تثبت إنشاء المقولة وهي نشرة التبليغ بالأرقام التعريفية ويسلمها لصاحب المقاولة مرفوقة بملف إنشاءها.

وأخيرا نشر إعلان إنشاء المقاولة في جريدة الإعلانات القانونية والجريدة الرسمية.

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Copyright © 2017 Zox News Theme. Theme by MVP Themes, powered by WordPress.