Connect with us

ريادة الأعمال

مراحل تأسيس المقاولة

في طريق تأسيس المقاولة يجب تحديد:

أولا اختر المجال وذلك باختيار مشروعك.

ثانيا تقييم الفكرة وذلك بدراسة مدى جدوى إنشاء الشركة.

ثالثا وضع خطة عمل هذه الخطة هي التي ستمكنك من الحصول على الدعم والتمويل.

رابعا البحث عن ممول وذلك بعرض خطة العمل على المستثمرين والمؤسسات المالية.

بعد الحصول على التمويل يتم الانتقال إلى المرحلة الإدارية حيث يجب القيام بالإجراءات القانونية المتمثلة فيما يلي:

في هذه المرحلة يكون الشخص بين خيارين إما اللجوء إلى محاسب ليقوم بهذه الإجراءات بالنيابة عنه وذلك بمقابل مادي يتراوح بين 4000 و 5000 درهم، وإما ان يقوم بهذه الإجراءات بشكل شخصي وهي التي سيتم التطرق إليها:

أولا يجب تحديد اسم الشركة أو المقاولة.

ثانيا الحصول على الشهادة السلبية، حيث يمكن الحصول عليها إما عن طريق وضع الطلب مباشرة لدى المركز الجهوي للاستثمار أو بالدخول إلى الموقع الإلكتروني للمكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية. تنبيه: إن الشهادة السلبية تعتبر لاغية إذا لم يتم سحبها داخل أجل شهر واحد من تاريخ صدورها أو لم يتم إيداعها لدى مصلحة السجل التجاري من أجل التسجيل خلال أجل سنة واحدة من تاريخ إصدارها.

ثالثا تحديد مقر الشركة ويتم ذلك إما بموجب عقد إيجار باسم الشركة وإما عبر عقد شراء المقر أو الأصل التجاري أو يتم بموجب شهادة التوطين.

رابعا إعداد بيانات الاكتتاب أو عقود الحصص.

خامسا وضع نظام أساسي للمقاولة، ويجب أن يتضمن هذا النظام المعلومات التالية: هوية الشركاء، تسمية الشركة، الغرض الاجتماعي، المقر الاجتماعي للشركة، حصر رأس مال الشركة، توزيع رأسمالها، تسمية المتصرفين الأولين…

سادسا التوجه إلى وكالة بنكية محلية بالوثائق اللازمة قصد تجميد الرأسمال واستلام شهادة بذلك ويتعين القيام بهذا الإجراء في أجل 8 أيام.

سابعا التصريح بالاكتتاب والدفع لدى ملحق المحكمة.

ثامنا الإعلان بجريدة الإعلانات القانونية والجريدة الرسمية ويتكلف به المجلس الجهوي للاستثمار بعد التقييد في السجل التجاري.

تاسعا وبعد الانتهاء من الخطوات السابقة يجب التوجه إلى المركز الجهوي للاستثمار بمعية الوثائق اللازمة قصد الحصول على الشواهد التالية:

نسخة من النظام الأساسي، نسخة من عقد الإيجار، نسخة من شهادة التسجيل في الضريبة المهنية، نسخة بالتصريح بالوجود، شهادة الانخراط في صندوق الضمان الاجتماعي.


قناة المقاولفعاليات

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Copyright © 2022 WebRasma.