Connect with us

التجارة الإلكترونية

نموذج في البحث التسويقي

Published

on

من أهم النقط التي يتم التركيز عليها هي معرفة ماذا يحب الزبائن؟ وماذا يكرهون؟ وما الذي يمكنه أن يلبي احتياجاتهم؟ وما الذي يمكن أن يسبب له مشاكل؟

سنتعرف على مثال شركة “كوكا كولا” التي طرحت منتج جديد في السوق اسمه New coke وقامت بسحب منتج “كوكاكولا” القديم، وهذا بعدما قامت بعمل متواصل لمدة سنتين صرفت فيه 4 مليون دولار وأجرت العديد من الأبحاث من أجل تغيير طعم مشروب “كوكاكولا” القديم بالطعم الموجود في مشروب New coke. وهنا حصلت مفاجأة غير متوقعة بحيث أن الشركة تلقت الكثير من اتصالات الزبائن يوميا الذين يطالبون بعودة منتج “كوكاكولا” القديم. ولم يكن للشركة خيار آخر غير الاستسلام لرغبة السوق وأعادت طرح المنتج القديم للشركة مع بقاء منتج New coke الجديد الذي لم يحصل إلا على %2 من حجم السوق.

اتجاه “كوكاكولا” لطرح منتج جديد كان نتيجة تراجع حصتها في السوق لصالح “Pepsi”، حيث ظنت شركة “كوكاكولا” أنها عندما تنتج منتجا بطعم أحلى ستعيد حصتها التي فقدتها في السوق وأجرت البحوث، لكن المشكلة كانت في أن البحث التسويقي كان يركز على الطعم ولم يكن يهتم برأي الزبائن في طرح منتج جديد مكان القديم على الرغم من أن شركة “كوكاكولا” لديها أكبر وأحدث مراكز بحوث تسويقية في الولايات المتحدة الأمريكية إلا أن هذا لم يمنعها من ارتكاب خطأ كبير تعرضت بسببه لانتقادات كبيرة من طرف الزبائن، وكان ذلك نتيجة عدم تحديد المشكلة بشكل صحيح.

في النهاية يجب القول بأن أصحاب المشاريع والمقاولات الذين لديهم منتجات وخدمات لطرحها للسوق يجب أن يعرفوا ماذا يحب الزبون؟ وماذا يكره؟ من خلال بحوث التسويق واستطلاعات الرأي قبل عملية طرح أي منتج أو خدمة تعرض الشركة لخسارة الزبون.

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Copyright © 2017 Zox News Theme. Theme by MVP Themes, powered by WordPress.