Connect with us

ريادة الأعمال

6 نصائح للبحث عن وظيفتك القادمة في 2020

يعاني سوق العمل من الركود وازدياد نسبة البطالة بسبب جائحة الكورونا COVID-19. كانت الشركات تبحث عن الخبرات المؤهلة منذ وقت قصير ، والآن يتقدم المتقدمون جاهدين لمعرفة كيفية العثور على وظيفة. في غضون الشهور القليلة الماضية فقط، خسر مئات الملايين من الموظّفين أعمالهم في العالم، وقدّم أكثر من 40 مليون عامل في الولايات المتحدة طلبات للحصول على إعانات البطالة، وقد يواجه الكثيرون ساعات عمل مخفّضة. وفي نفس الوقت، فإن بعض الصناعات لم تتضرر بشدة من هذا الوباء، بل إن البعض الآخر زادت طلبات توظيفهم بسبب زيادة الطلب. سواء كنت تبحث عن وظيفة بدوام كامل أو بدوام جزئي، أو مجرد شيء مؤقت، فإليك كيفية العثور على وظيفة خلال أزمة الكورونا.

5 نصائح للحصول على وظيفة في خضم جائحة الكورونا:

قد يكون العثور على الوظيفة المناسبة لك أمراً صعباً، حتى في الظروف العادية. ولكن سواء كنت حديث التخرّج، أو خسرت وظيفتك بسبب أزمة الكورونا، أو تحتاج إلى مصدر دخل إضافي، إليك بعض النصائح التي يمكن أن تساعدك في إيجاد مكانك في سوق العمل.
1. تقدّم بطلب إعانات البطالة:
الهدف النهائي هو العودة إلى العمل، ولكن مع إصابة الكثير من الأشخاص بالوباء، لإن رحلتك في الحصول على وظيفة جديدة قد يستغرق بعض الوقت. العديد من الدول أصدرت قراراً بتخصيص إعانات للعاطلين عن العمل والمتضررين من أزمة الكورونا، وقد يكون تقديم طلب الإعانة ليس مثالياً ولا يحلّ مشكلتك من جذورها، ولكن هذه المدفوعات البسيطة قد تغطي جزءاً بسيطاً من نفقاتك وأنت تخصّص وقتك في البحث عن وظيفة تناسبك. اقرأ أيضاً: إذا كنت خسرت وظيفتك بسبب أزمة الكورونا، هذه 8 نصائح لتتجاوز هذه المحنة
2. أخبر الجميع بأنك تبحث عن وظيفة:
القاعدة الأساسية في البحث عن الوظائف: أخبر الأشخاص الذين ضمن شبكة معارفك بأنك تبحث عن وظيفة. لا أحد يستطيع مساعدتك إذا لم تخبر الناس. يمكن لأي شخص مساعدتك، حتى لو كان جارك أو الحلاق الذي تتردّد إليه. ليس لدى الجميع شبكة قويّة يمكن الاعتماد عليها. ولكن بغض النظر عن درجة علاقاتك، يجب عليك التحدث معهم والاستفادة منهم، ويجب عليك إجراء اتصالات وعلاقات جديدة لتسهيل البحث عن وظيفة أيضاً. ولا تنسى أهم فكرة، كُن منفتحاً على العلاقات العشوائية!
3. وسّع شبكة البحث الوظيفي:
اعتماداً على خبرتك ومهاراتك، قد يكون بحثك عن وظيفة مقتصراً على قطاع محدّد. ولكن مع ازدحام السوق بالعاطلين عن العمل، من المحتمل أن تواجه منافسة شديدة من المرشّحين الآخرين. من الأفضل عدم حصر خياراتك في التقدّم لوظائف كثيرة فقط، بل أيضاً النظر في أنواع مختلفة من الوظائف. من خلال هذه العملية، يمكن أن تتوسّع خياراتك إلى زيادة احتمالات الحصول على وظيفة. ركّز على النفقات الضرورية لك ولعائلتك إلى تعود الحياة إلى طبيعتها، ومن ثم سيكون من الأسهل تحديد أولويات الأهداف المهنية على المدى البعيد.
3. لا تخف من العمل من المنزل:
مع إغلاق المدارس وحضانات الأطفال، قد تحتاج إلى البحث عن فرص عمل تتيح لك العمل من المنزل. ولحسن الحظ، هناك العديد من هذه الفرص، والتي يمكنك العثور عليها في العديد من مواقع التوظيف، بما في ذلك:
  • Glassdoor: وهو منصّة تساعد الأفراد للحصول على عمل ويساعد الشركات في البحث عن المواهب، ويوفّر للمشتركين إمكانيّة الاطلّاع على الرواتب والأجور الخاصّة بالشركة والتقييمات والمراجعات، وبالتالي يسهّل على المستخدم اتخاذ القرار الأنسب.
  • Indeed: أحد أفضل مواقع التوظيف عالمياً في الوقت الحالي ويتصدّر معظم الخدمات المتعلّقة بالبحث عن عمل. من مزايا هذا الموقع أنّه يُتيح للمستخدم إمكانية تحميل سيرته الذاتية ومشاركتها بشكل مباشر مع أصحاب العمل.
  • LinkedIn: وهي أكبر شبكة اجتماعية للمهارات على الإنترنت، وتُتيح للمستخدمين البحث عن عمل ومتابعة المحترفين والمدراء والشركات للاطّلاع على أنشطتهم وأخبارهم والوظائف الشاغرة التي يعلنون عنها. ومؤخرّاً أصبح بإمكان المستخدمين رفع جزء من أعمالهم السابقة لتكون متاحة أمام أصحاب العمل، وأصبحت العديد من الشركات تطلب حساب الموظّف على “لينكدإن” بدلاً من السيرة الذاتية.
  • Google for jobs: أحد أدوات جوجل المميّزة ويهدف بالدرجة الأولى لمساعدة المستخدمين في العثور على الوظيفة المناسبة، وهو محرّك بحث متخصّص بالبحث عن الوظائف الشاغرة، ويمكن للمستخدمين الحصول على نتائج أكثر دقّة بتضييق نطاق البحث في خيارات البحث.
اقرأ أيضاً: كيف يكون العمل الحرّ (الفريلانس) شكلاً من أشكال ريادة الأعمال؟ يختلف العمل من المنزل كثيراً عن العمل في المكتب، وبإمكانك التعرّف على إيجابيّات العمل الحر، وبماذا يمتاز عن الوظيفة التقليديّة.
4. كن مستعداً:
نظراً لوجود منافسة أكثر من المعتاد على عدد قليل من الوظائف، فمن المهم أن يكون اسمك بارزاً. إليك بعض النصائح لمساعدتك في ترك انطباع جيد عن خبرتك: حدّث سيرتك الذاتية. تأكد من أن سيرتك الذاتية تتضمن أحدث المعلومات وأكثرها صلة بالوظيفة التي تتقدم لها. اكتب رسالة غلاف شخصية. تتطلب العديد من قوائم الوظائف خطاب تغطية، والذي يتضمن المزيد من المعلومات حول تجربتك وأهدافك ومهاراتك. قم بتخصيص ملف لكل صاحب عمل لإظهار حماسك للشركة ولماذا أنت مناسب لهذه الوظيفة. استعد لمقابلة العمل. تختلف مقابلات العمل من شركة إلى أخرى، ولكن سيُطرح عليك بالعادة أسئلة عن نفسك وخبرتك ومهاراتك المتعلقة بالوظيفة وربما بعض الأسئلة السلوكية لتحديد ما إذا كنت مناسبًا للوظيفة. خصّص بعض الوقت للتفكير في بعض الأسئلة التي قد تطرح عليك وقم بتحضير الإجابات المناسبة.
5. قم بإبراز مهاراتك للحصول على عمل مستقل:
إذا كانت لديك مهارة معينة، فقد يكون العمل المستقل أكثر منطقية من العثور على وظيفة بدوام جزئي أو بدوام كامل. توفر مواقع الويب مثل Freelancer.com و Fiverr و Upwork فرصاً لا حصر لها للأشخاص الموهوبين لتقديم الخدمات للشركات والأفراد الذين يحتاجون إليها. على سبيل المثال، إذا كنت كاتباً ماهراً أو مصمم جرافيك أو محاسباً أو مترجماً، فقد تتمكن من العثور على العديد من العملاء الذين سيدفعون لك مقابل هذه المهارات. لا يمنحك العمل الحر الفرصة لكسب المال فحسب، بل يمكن أن يمنحك أيضاً بعض المرونة لمواصلة البحث عن وظيفة إذا كان هذا هو هدفك الأساسي.
كل هذا سيمضي!
الوضع الاقتصادي الحالي لم يعد جيداً، ومستقبل الاستجابة للوباء والاقتصاد في البلاد غير مؤكد، ولكن في الأشهر والسنوات المقبلة ستعود فرص العمل، على الرغم من احتمال وجود بعض التغيّرات. وحتى ذلك الحين، إذا كنت قد خسرت عملك بسبب الظروف الحالية، فقد لا تكون الوظيفة القادمة بديلاً مثالياً لوظيفتك السابقة، ولكنها يمكن أن تساعدك في تحسين وضعك المالي للاستمرار قدماً.
Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Copyright © 2022 WebRasma.